السبت , 19 أغسطس 2017 , 1:15 مساءً
أهم الأخبار
الرئيسية / أخبار مصر / أخبار مصر .|. حصري لـ(H2Hnews) بالصور .. (اليماني) يصرح المحطات المزمع إنشائها هي الاولى بالشرق الأوسط ..

أخبار مصر .|. حصري لـ(H2Hnews) بالصور .. (اليماني) يصرح المحطات المزمع إنشائها هي الاولى بالشرق الأوسط ..

Web2

بقلم : أسامه العربي …                                                     حصري H2Hnews

في حوار حصري وحديث من القلب صرح الدكتور / محمد اليماني … المتحدث الرسمي لوزارة الكهرباء والطاقه الجديده والمتجدده ..لفريق عمل ” H2Hnews ” فيما يخص المشروعات الجديده لوزارة الكهرباء وتحديداً محطات (بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة) كالتالي على لسان سيادته…

إنه لمن دواعى سرورى وفاخري مشاركتي الحضور في هذا الحدث الهام  لنشهد ولأول مرة في الشرق الأوسط وأفريقيا تركيب أول تربينتين غازيتين من النوع (H-Class)  فى مشروع محطة توليد كهرباء بنى سويف ذات الدورة المركبة قدرة 4800 ميجاوات…

و يأتي هذا المشروع ضمن المشروعات التي تقوم بتنفيذها شركة سيمنس بالتعاون مع الشركات المصرية (أوراسكوم،السويدي) لإنشاء ثلاث محطات توليد كهرباء ذات الدورة المركبة بإجمالى قدرات 14400 ميجاوات بمواقع (بنى سويف، البرلس، العاصمة الإدارية الجديدة) في ضوء الإجراءات التى يقوم بها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمجابهة الزيادة المطردة في الطلب على الطاقة الكهربائية وتلبية متطلبات التنمية الشاملة على أرض مصر في كافة المجالات بدءاً من محور قناة السويس الجديد ومروراً بتنمية القرى الأكثر احتياجاً، فضلا عن النمو السكاني واختلاف أنماط الإستهلاك والتى تمثل جميعها عوامل رئيسية في زيادة الطلب على الطاقة.
كما يأتى هذا المشروع فى إطار الإجراءات التى يتخذها قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة حالياً لتفعيل الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال مؤتمر دعم وتنمية والاقتصاد المصرى بشرم الشيخ فى مارس 2015…

كما يهدف مشروع محطة توليد كهرباء بنى سويف إلى تدعيم الشبكة القومية بقدرات 4800 ميجاوات مما يساعد على مجابهة متطلبات التنمية ليس فقط في محافظة بنى سويف ولكن المساهمة في الوفاء بمتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والزراعية والسياحية في صعيد مصر الذى توليه الدولة إهتماماً بالغاً.
ويتكون المشروع من عدد 4 موديول وكل موديول يتكون من:
· عدد2 تربينة غازية قدرة كل منها 400 ميجاوات.
· عدد 1 تربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات.
· عدد 2 غلاية لاستعادة الطاقة.
· عدد 3 مولدات كهربائية.
وقد وصل لموقع محطة كهرباء بنى سويف عدد 4 تربينات من هذه التربينات العملاقة وسيتم ربط المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على جهد 500 كيلوفولت، حيث سيتم إضافة 2400 ميجاوات حتى 31/12/2016 و إضافة 400 ميجاوات خلال عام 2017 وعلى أن يتم تشغيل المشروع بالكامل فى أبريل 2018 بإضافة 2000 ميجاوات المتبقية….

ومن الجدير بالذكر أن التربينات الغازية التي تم وضعها على القواعد الخرسانية بمحطة بنى سويف من النوع ((H-Class)) هي أحدث تكنولوجيا عالمية في هذا المجال وتتميز بملائمتها لمتطلبات إنتاج الطاقة الكهربائية في مصر من حيث القدرات العالية والكفاءة التى تتعدى 60% مما يؤدى إلى خفض استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة فضلاً عن أنها تتميز بسرعة دخولها على الشبكة الكهربائية ومرونة تشغيلها كما تحقق أكبر عدد ممكن من ساعات التشغيل المطلوبة والتي تصل إلى (100000 ساعة فقط مائة ألف ساعة تشغيل).
كما تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروع محطة توليد كهرباء بنى سويف حوالى 2 مليار يورو تقسم على النحو التالى:
– حصة شركة سيمنس: 1.215 مليار يورو.
· مكون أجنبي: حوالى1.203 مليار يورو.
· مكون أجنبى يدفع بالمعادل المصرى: 11.338 مليون يورو
– حصة شركة السويدى:785 مليون يورو.
· مكون أجنبى: 235.5 مليون يورو.
· مكون أجنبى يدفع بالمعادل المصرى: 549.5 مليون يورو.
ويتم تنفيذ المشروع بنظامEPC+ Finance لاختصار مدة التنفيذ ولتقليل التداخلات بين المقاولين وسرعة نهو المشروع في التوقيتات الزمنية المحددة له.
السيدات والسادة الحضور
تبلغ التكلفة الاستثمارية لمشروعات الثلاث محطات التي تنفذها شركة سيمنس لصالح الشركة القابضة لكهرباء مصر حوالى 6 مليار يورو.
يبلغ إجمالى المكون الأجنبى الذى سيتم دفعه بالمعادل المصرى من حصة شركة سيمنس 59.273 مليون يورو ويبلغ إجمالى المكون الأجنبى الذى سيتم دفعه بالمعادل المصرى من حصة الشركاء المحليين 1.324 مليار يورو وبالتالى يكون إجمالى المكون الأجنبى الذى سيتم دفعه بالمعادل المصرى حوالى 1.383 مليار يورو والذى يعادل 11 مليار جنيه مصرى والذى يمثل 23% من إجمالى التكلفة الاستثمارية.
وقد تم إعداد برنامج زمنى معجل لتنفيذ هذه المشروعات تمهيدا لدخولها على الشبكة الكهربائية تدريجيا بما يتناسب مع تطور الأحمال خلال الثلاثة أعوام القادمة على النحو التالى:
· إجمالى القدرات التى سيتم إدخالها حتى شهر ديسمبر 2016: 4400 ميجاوات.
· إجمالى القدرات التى سيتم إدخالها حتى شهر مايو 2017: 5600 ميجاوات.
· إجمالى القدرات التى سيتم إدخالها حتى شهر ديسمبر 2017: 8800 ميجاوات.
· سيتم الانتهاء من إدخال باقى القدرات خلال شهر مايو 2018 وبذلك يصل إجمالى القدرات التى تم إدخالها على الشبكة الكهربائية 14400 ميجاوات.
وقد بلغ إجمالى عدد الموردين لمشروعات سيمنس 205 مورد على مستوى العالم بما يعكس حجم الأعمال بمواقع هذه المحطات والتنسيق اللازم بين هؤلاء الموردين، و من بين هذا العدد يشارك في هذه المشروعات 65 مورد مصري، الأمر الذى يسمح بنقل التكنولوجيا المتقدمة للشركات المصرية العاملة في قطاعات الطاقة والتشييد والنقل والخدمات.. وغيرها.
هذا وقد نجحت الشركات المنفذة فى استباق الجدول الزمنى الذى تم وضعه لتنفيذ هذه المشروعات وخاصة في مشروع محطة بنى سويف حيث بلغت نسبة الإنجاز 36.4% والذى يفوق المخطط طبقاً للجدول الزمنى كما بلغت نسبة الإنجاز فى محطة البرلس 28.3% وبلغت نسبة الإنجاز بمحطة العاصمة الجديدة 20.9%.
ويعتمد قطاع الكهرباء على آلية صارمة للمتابعة الأسبوعية مع شركة سيمنس وشركاؤها المحليين بالإضافة إلى إجراء زيارات ميدانية للوقوف على تطور تنفيذ الأعمال وإزالة أية معوقات تواجه الشركات المنفذة مما ساعد على إنجاز الأعمال بما يتناسب مع الجدول الزمنى الذى تم إعداده، وفى هذا الصدد يسعدنى أن أتوجه بالشكر لشركة سيمنس الألمانية على دعمها وتعاونها المثمر والبناء مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والشكر أيضاً موصول للشركاء المحليين وكل من شاركهم فى انجاز هذا العمل الضخم …

1 13219918_232331813812680_1726593811_n 13249337_232331757146019_1503057222_n

Siemens hat in Berlin Verträge in Höhe von 8 Milliarden Euro unterzeichnet, um die Leistungsfähigkeit im Bereich Energieerzeugung in Ägypten deutlich zu steigern. In Zusammenarbeit mit den lokalen ägyptischen Anbietern Elsewide Electric und Orascom Construction wird Siemens drei schlüsselfertige GuD-Komplexe liefern. Diese drei Kraftwerke werden mit je acht H-Klasse Gas-Turbinen von Siemens ausgestattet sein. Zusätzlich wurde Siemens mit der Lieferung von bis zu 12 Windparks beauftragt. Bei der Vertragsunterzeichnung in Berlin (vlnr): Mohamed Shaker, Energieminister Ägyptens, Sigmar Gabriel, deutscher Vize-Kanzler, Abdel Fattah Al-Sisi, Präsident Ägyptens und Joe Kaeser, Vorstandsvorsitzender der Siemens AG. In Berlin, Siemens has signed contracts worth €8 billion to boost power generation capacity in Egypt. Together with local Egyptian partners Elsewedy Electric and Orascom Construction, Siemens will supply on a turnkey basis three natural gas-fired combined-cycle power plants. These three power plants will each be powered by eight Siemens H-Class gas turbines. Siemens will also deliver up to 12 wind farms. The signing ceremony was witnessed by (from left to right) Muhamed Shaker, Minister of Electricity and Energy of Egypt, the German Vice Chancellor Sigmar Gabriel, the Egyptian President Abdel Fattah El-Sisi and Siemens CEO Joe Kaeser.

Image 1 siemens Siemens-Egypt siemens-power

عن H2H-OS

شاهد أيضاً

sketch-1487381126885

أخبار مصر .|. عاجل.26 فبراير الفقي في إستضافة غراب بحضرة جامعة قناة السويس حول “مصر إلى أين”

بقلم: إبراهيم عبدالرحمن..       H2Hnews مرتبط

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com